جاري تحميل ... مجالات Mejalat

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة






تنوعت المواهب العربية في كل مجالات الحياة وتعددت، ولكن النصيب الأكبر من المواهب العربية كان للأدب والذي أبدع فيه العرب وتركوا فيه بصمتهم في شتى الحقب الزمنية، ولو كان هنالك بعض الدعم وقليل من الحظ لتغنى به الغرب وترجموا للأدب العربي، ولكان للأدب العربي سيطرة على الأدب العالمي ولتجاوز الأمر إلى مجالات أخرى كالسينما العالمية والفن، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن...

ولذا على سبيل المثال لا الحصر جمعنا لكم قراءنا الأعزاء أفضل اثنا عشر رواية عربية خيالية نرجوا أن تنال إعجابكم!!




رواية: ''أنتيخريستوس''

مبدئيا علينا أن نعلم أن ''أنتيخريستوس'' هو المسيح الدجال باللغة اللاتينية، وقد ناقشت هذه الرواية الكثير من الأمور من حقب زمنية مختلفة، كالنمرود، هاروت وماروت، ملك سليمان (عليه السلام)، التحريف الديني... تاريخ نشر الرواية 2015، عدد الصفحات 312.

•نبذة عن المؤلف: هو المصري أحمد خالد مصطفى كاتب وروائي مسلم، ولد في الثاني من والعشرين شهر يناير عام 1984، درس أحمد خالد مصطفى الصيدلة في جامعة القاهرة، وتخرج منها، ثم اتجه للكتابات الأدبية التي امتازت بالمزج بين الابعاد الدينية والتاريخية والخيالية والغيبية، بالإضافة إلى تناوله أدب الرُعب بطريقة شيقة ومثيرة..





رواية: ''أرض زيكولا''

رواية شيقة قدمها عمرو عبد الحميد، والتي تحكي قصة الشاب خالد ذو ال28 عاما، والذي خطب فتاة أُعجب بها، لكن والده يرفض ذلك الزواج لأنه يريد لابنته رجلا غير عادي، يقرر خالد القيام برحلة في سرداب فوريك المتواجد بالقرية ذلك السرداب الذي تحوم حوله إشاعات وحقائق عديدة، منها أنه كان المكان الأخير الذي زاره والدا خالد. فيلتجئ لجده ليستدعي هذا الأخير صديقا له ويمنح خالد كتابا قديما لشخص سبق أن زار السرداب إلا أن ذلك الكتاب غير مكتمل. يدخل خالد السرداب في ليلة مقمرة وبعد مسيرة طويلة يحدث انهيار به، ينجوا خالد من الإنهيار، إلا أنه يجد نفسه في صحراء قاحلة هي أرض زيكولا، وهنا تتوالى الأحداث، فلايمكنه الرجوع إلا بعد سنة من تاريخ دخوله للأرض..

تاريخ نشر الرواية 2010، وعدد صفحاتها 288.

•نبذة عن المؤلف: هو الروائي المصري عمرو عبد الحميد ولد 1987، درس الطب متخصصاً بجراحة الأنف والأذن والحنجرة بجامعة المنصورة.. اشتهر ككاتب في مجال الخيال بأول أعماله المنشورة وهي ثنائية أرض زيكولا وأماريتا..





رواية: "في ممر الفئران''

تدور أحداث الرواية حول "الشرقاوي'' الذي يدخل في غيبوبة لم يعرف الأطباء سببًا لها وينتظر الجميع إفاقته، وبينما يرقد جسد الشرقاوي في المستشفى، ينتقل بشكلٍ خيالي إلى عالم الظلام حيث يجد عالمًا تكوَّن بعد سقوط نيزك كبير على كوكب الأرض إلا أنه لم يدمر الكوكب، بل حجب أشعة الشمس عن الأرض ما سبب اختفاء كل مصادر الطاقة حتى غرق العالم في ظلام حالك وبدأ بالتعفّن، ثم ظهور شخصيّة القومندان الذي يفرض عقيدة الظلام كمذهب جديد للبشر وعليه فكل من يُضبط متلبسًا بإنتاج النور حتى لو كان مجرّد إشعال نار فإنّه يُعدم دون محاكمة..

تاريخ نشر الرواية 2016، وعدد صفحاتها 384.

•نبذة عن المؤلف: هو المؤلف والروائي والطبيب المصري أحمد خالد توفيق فراج ولد 10 من يونيو 1962، وتوفي في الثاني من إبريل 2018،  يعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب، اشتهر بالكتابة في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ولقب بالعراب..





رواية: "بأي ذنب رحلت"

يروي الكاتب المغربي "محمد المعزوز" في هذه الرواية حكاية "رحيل" التي عزمت على أن تقاوم سواد الأيام لتمارس حريتها عبر الموسيقى، كما مارستها أمها عبر الرسم والتشكيل. غير أن أمها مارست حريتها بإقدامها على الإنتحار وترك ابنتها صبية، على خلاف ''رحيل'' التي اختارت أن تكون حرة بالعزف والغناء لزرع آخر حبة أمل، والرواية دعوة للخير والجمال وطرد القبح وتشوه الإنسانية..

تاريخ النشر 2018، عدد صفحات الرواية 319.

•نبذة عن المؤلف: هو محمد المعزوز أستاذ باحث في الأنتروبولوجيا السياسية كاتب وسياسي مغربي ولد بمدينة وجدة بالمغرب 1959، هو عضو الرابطة الدولية للانتربولوجية السياسية، نال جائزة المغرب للكتاب عن رواية رفيف الفصول سنة 2008، وجائزة برشلونة حول الكتابة في الاختلاف سنة 1998، وجائزة الاولى للكتابة المسرحية التي تمنحها النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة..





رواية: ''في قلبي أنثى عبرية''

رواية للكاتبة خولة حمدي تحكي فيها الكاتبة كيف تعرفت على بطلة القصة ندى التي كانت تحكي قصتها على إحدى المواقع الالكترونية واستطاعت التواصل معها لمعرفة المزيد من التفاصيل، وتعرفت الكاتبة من خلال قصة الحب التي نشأت بين بطلة القصة وأحد أبطال المقاومة في ذلك الحين على مجتمع ما يسمى بيهود العرب والمقاومة في لبنان...

تاريخ نشر الروايو 2012، وعدد صفحاتها 774. 

•نبذة عن المؤلفة: هي خولة حمدي، كاتبة تونسية، ولدت 12 يوليو 1984، وهي أستاذة جامعية في تقنية المعلومات بجامعة الملك سعود بالرياض..



إقرء أيضا:أفضل 10 روايات أجنبية


رواية: ''أرض السافلين''

تتمحور الرواية حول الجانب المظلم من العالم وما آل إليه من إنحدار في الأخلاق، وقبح في المعاملات والعلاقات، وقد قسمت الرواية إلى سبعة عولم، كلها ترينا مدى بشاعة العالم وقسوته...

تاريخ النشر الرواية 2017، عدد صفحات الرواية 392.

•المؤلف هو نفس مؤلف رواية ''أنتيخريستوس'' والتي سبق ذكرها آنفا...





رواية: "شمس بيضاء باردة"

تدور قصة الرواية حول شاب أردني فقير، مثقف، يشعر بالغربة في بيئته المحافظة، يعمل مدرسا في عمان، وبسبب أحواله المادية المتدنية يضطر إلى استئجار غرفة بلا نوافذ والتي تبدو للبطل تماما مثل حياته، وتتفاقم مشاكله وصراعاته الداخلية على كل الأصعدة، وهو ماتسطره الرواية بطريقة شيقة درامية..

تاريخ النشر 2018، عدد الصفحات 318.

•نبذة عن المؤلفة: هي كفى الزعبي، كاتبة أردنية ولدت عام 1965، تم إدراج روايتها ''شمس بيضاء باردة'' في القائمة المختصرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2019..





رواية: "أنا وحاييم"

يروي الكاتب الجزائري "الحبيب السائح" في هذه الرواية حكاية جزائريَيْن اثنين، أحدهما صيدلي يهودي يُدعى "حاييم بنميمون" والآخر أستاذ فلسفة مسلم "أرسلان حنيفي"، يتقاسم الإثنان منذ طفولتهما الجيرة والطعام والذكريات والتعليم الابتدائي والدراسة الثانوية والجامعية، ويواجهان تحت الإحتلال الفرنسي العنصرية والاستفزاز، ما يدفعهما لأن يخوضا معًا في درب المقاومة كلٌ بطريقته، من أجل تحرير الجزائر..

تاريخ النشر 2018 عدد صفحات الرواية 333.

•نبذة عن المؤلف: هو الحبيب سائح، كاتب وروائي جزائري ولد عام 1950، اشتغل بالتدريس في المعاهد التكنولوجية للتربية، صدر له عشر كتب تُرجمت 4 منها إلى اللغة الفرنسية، نال جائزة الرواية من ملتقى عبد الحميد بن هدوقة بالجزائر عام 2003...





رواية: "قواعد چارتين"

چارتين هي أرض خيالية لها قوانينها الخاصة مثلا: أقصى عمر يمكنك بلوغه هو الخمسون، وهكذا تسير الرواية في قواعد معينة للأرض الخيالية..

تاريخ نشر الرواية 2018، عدد صفحات الرواية 320 صفحة.

•المؤلف هو نفس مؤلف رواية ''أرض زيكولا'' والتي سبق ذكرها آنفا...





رواية: "يوتوبيا"

تسافر بنا أحداث الرواية إلى المستقبل، وتحديدا إلى عام 2023 في مصر، حيث انقسمت المدينة إلى قسمين: قسم للأغنياء محاط بسور، يحرسها جنود المارينز، ويسمى ذلك القسم ''يوتوبيا''، وقسم للفقراء والذين من أجل الطعام والشراب وكل شيء، وتحكي الرواية قصة شاب من القسم الغني يقوم بمغامرة لكسر الملل ويصيد إنسانا من القسم الفقير ليستمتع به ويقتله بعد ذلك، والتي هي هواية جديدة للأغنياء..

تاريخ نشر الرواية 2008، وعدد صفحاتها 192.

•المؤلف هو نفس مؤلف رواية ''في ممر الفئران'' والتي سبق ذكرها آنفا...





رواية: "ثلاثية فرسان وكهنة"

رواية ثلاثية فرسان وكهنة هي الجزء الأول من سلسلة ثلاثية لمنذر القباني، وتعتبر من الروايات القليلة التي تظهر دور الأدب في التاريخ، فتختلط بين الماضي والحاضر، وتريك أشياء كانت عادية بنظرك، بل هي الأساس تصبح شيء لابد من استئصاله...

تاريخ النشر 2013، عدد صفحات الرواية 280.

•نبذة عن المؤلف: هو منذر القباني، طبيب وروائي سعودي ولد في مدينة الرياض عام 1970.  برز اسمه في السنوات الأخيرة كأحد أبرز الروائيين السعوديين الذين أسهموا في انتشار الرواية السعودية في الوطن العربي، نشر بعض المقالات في الصحف المحلية ولكن اسمه لمع في عالم الكتابة والأدب بعد صدور روايته الأولى حكومة الظل..





سلسلة روايات: ''مخطوطة ابن إسحاق''

مخطوطة ابن اسحاق مكونة من ثلاثة اجزاء:

١- مدينة الموتى: وهو أول كتاب من ثلاثية مخطوطة بن اسحاق وهي رواية رعب استطاع الكاتب فيها أن يمزج بين الواقع والخيال في إطار واحد..

٢- رواية المرتد: من روايات أدب الرعب الجزء الثانى من ثلاثية المخطوطة، يعود الكاتب بأسلوبة المنمق وسهولة الألفاظ كما عودنا دائما، وتدور أحداث القصه في الوقت الحاضر، وتحكي صراع بين الانسان والجان ومعاهدات بين الكل بغية مصلحة معينة..

٣- رواية العائد: هي الجزء الثالث والأخير من مخطوطة ابن اسحاق، فهي سلسلة الرعب التي بدأها حسن الجندي وتبدأ الرواية بالعثور علي جثة إنسان متحولة إلى قرد ويتم تشريح الجثة لتبدأ سلسلة من المفاجآت...

تاريخ نشر الرواية 2009، عدد صفحات الرواية 236.

•نبذة عن المؤلف: هو حسن الجندي، كاتب وروائي مصري شاب، اقترن اسمه بعالم الجن والعفاريت والمخطوطات القديمة والقتلة النفسيين وعالم الرعب.. تخطت نسبة مشاهدات قصصه حاجز المائة ألف قارئ 100 ألف على شبكة الإنترنت، حصل على شهرة ليست بالقليلة داخل مصر وخارجها من خلال ثلاثيته ''مخطوطة بن إسحاق''  والتي وضعت منذ مدة طويلة على المنتديات العربية وانتهت بطباعتها ونزولها المكتبات المصرية...


إقرء أيضا:أفضل روايات التحقيق في الجرائم


فماهي قرائنا الأعزاء الرواية الأفضل في هذه القائمة برأيكم؟ وماهي الرواية التي تعتقدون أنها تستحق الوجود في هذه القائمة ولم يتم ذكرها؟ وهل تؤيدون فكرة وضع قائمة أخرى مشابهة؟


شاركونا أراءكم واقترحاتكم في الزر أسفله 👇 فبدعمكم ننموا ونكبر!


يمكنكم كذالك الإطلاع على العديد من المقالات عن الأفلام والمسلسلات، وليس هذا فقط! بل هنالك مقالات متعددة فى شتى المجالات، فمنها الترفيهي والتعليمي والمتنوع والتي نأمل أن تُعجبكم وأن تساعدكم بأي شكل من الأشكال 😁


شكرا لوقتكم، ونلقاكم في مقال آخر!! 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق