جاري تحميل ... مجالات Mejalat

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة



 



 السفر عبر الزمن، التغيرات البيئية، التغيرات الجسدية والخَلقية، الفضاء، المخلوقات الفضائية،.. إلخ كلةهذه الأمور تندرج تحت قسم أفلام الخيال العلمي، فالمؤلف أو المخرج يتخيل نتائج هذه الظواهر أو النظريات محاولا اكتشاف ما ستؤول إليه الحياة ومتطرقا لمواضيع فلسفية أحيانا، وتعد أفلام الخيال العلمي من أصعب أنواع الأفلام من حيث التصوير والإخراج لما تتضمنه من مؤثرات صوتية وبصرية، وأما من جهة تحقيق الأرباح فهي الأكثر تحقيقا لها، فعلى سبيل المثال كان فيلم ''Titanic'' أكثر فيلم تحقيقا للأرباح لفترة طويلة، فقد حقق الفيلم مليار و 850 مليون دولار أمريكي، وظل متمسكا بالصدارة لفترة 13 سنة حتى صدور الفيلم ''Avatar'' والذي تجاوز 2 مليار دولار أميركي في ظرف 10 أسابيع فقط، ليأتي بعده فيلم الخيال العلمي الآخر ''المنتقمون: نهاية اللعبة''،.. لذا عزيزنا القارئ دعك من المنطق والحساب وكل شيء واستمتع بهذه التحف الفنية الخالدة!! وقد جمعنا لكم في هذه القائمة أفضل 12 فيلم من نوع الخيال العلمي، نرجوا أن تنال القائمة إعجابكم :)





12. Avatar 2009

إذا ذكرت أفلام الخيال لعلمي، فإن ذكر الفيلم ''أفاتار'' مسألة لا نقاش فيها، الفيلم حطم العديد من الأرقام القياسية من حيث الأرباح، فأصبح أكثر فيلما تحقيقا للأرباح في شباك التذاكر، بفضل عبقرية جيمس كاميرون من جهة، والمؤثرات البصرية والسمعية من جهة أخرى، كما أسار جيمس نفسه، وهو ليس فيلمه الأول تحقيقا لهكذا إنجاز، فقد سبقه لذلك فيلمه السابق ''تايتانيك''، صحيح أنه تم تحطيم هذا الرقم فقد أصبح فيلم ''المنتقمون: نهاية اللعبة'' فى صدارة قائمة أكثر الأفلام تحقيقا للأرباح، وتراجع أفاتار للمرتبة الثانية بعد صدارة دامت عشر سنوات كاملة، لكنه يظل بدون شك عملا يستحق التقدير..

أما الفيلم فتدور أحداثه عام 2154 بعد أن يستنفد البشر جميع مواردهم الطبيعية، مما يؤدي إلى أزمة طاقة حادة، وبعد بحث من علماء البشر، يجدون كوكبا ذا قيمة عالية من حيث الطاقات التي يحتاجها البشر، وهو قمر صالح للسكن لغير البشر، حيث أن هواءه سام للبشر، يسكن ذلك الكوكب مخلوقات طولها 3 أمتار، ذو بشرة زرقاء، ويعيشون في وئام مع الطبيعة، يتم إرسال البشر هنالك لاكتشاف المكان، ودراسته في رحلة محفوفة بالمخاطر، ويُرسلون هنالك في أشكال هجينة شبيهة بالسكان المحليين للكوكب، فهل سيتمكنون من إنقاذ البشرية؟ 

الفيلم من نوع: خيال علمي، إثارة

من إخراج: جيمس كاميرون

من تمثيل: زوي سالدانا، سام ويرذينجتن، سيغورني ويفر، ستيفن لانج، جيوفاني ريبيسي،.. وآخرين

مدة الفيلم 162 دقيقة وتقييمه 7.8

وقد تم الإعلان عن أجزاء قادمة مستقبلا من تحفة الخيال العلمي هذه..





11. Planet Of The Apes

من أجمل سلاسل أفلام الخيال العلمي والتي لاقت استحسانا من الجماهير، تصور أحداث السلسلة التجارب التي عاشتها القرود والأبحاث التي كان البشر يجربونها عليهم، لكن ذلك يتغير لما طور القرد سيزار ''أندي سيركيس'' قوة الإرادة داخله، وقاد أبناء قومه القرود الأخرى إلى الإنتقام من البشر بعد كل ما مروا به، والتخلص منهم والسيطرة على عالمهم،.. تعددت سلسلة كوكب القردة وكثرت، فقد كان أول فيلم من السلسلة عام 1968، لكن كل مرة تتجدد السلسلة بحلة جديدة من الممثلين والمخرجين، وركزنا هنا على السلسلة الأخيرة والحديثة..

من نوع: خيال علمي، أكشن، إثارة

من إخراج: روبرت ويات

من تمثيل: أندي سركيس، جيمس فرانكو، فريدا بينتو، جون ليثغو، تيري نوتاري،.. وآخرين

طول السلسة 3 أفلام





10. Ready Player One 2018

من أفلام الخيال العلمي التي تركز على الواقع الإفتراضي، حيث تعود أحداثه لعام 2045، وبعد تراجع البشرية في ظل الأزمات والكوارث، يعيش معظم البشر في واقع افتراضي عبارة عن لعبة تسمى OASIS للهروب من الواقع المر، يجد الفتى وايد اوين واتس ''تاي شيريدان'' ومجموعة من أصدقائه داخل اللعبة منفرجا من الواقع كما تفعل الأكثرية، وبعد ذلك يكتشفون طريقة تمكنهم من امتلاك اللعبة كاملة شرط إنهائها، فيعملون على ذلك قبل أن تتمكن شركة شريرة من فعلها..

الفيلم من نوع: خيال علمي، إثارة، تشويق

من إخراج: ستيفن سبيلبرغ

من تمثيل: تاي شيريدان، أوليفيا كوك، بن مندلسون، تي جي ميلر، سايمون بيج،.. وآخرين

مدة الفيلم 139 دقيقة وتقييمه 7.5





9. Jurassic World

من أفضل أفلام الخيال العلمي التاريخية إذا صح للتعبير، حيث العالم الجاروكسي يركز على الديناصورات وحياتها بعد أن يتم اكتشاف بعضها، فتحفظ في في حديقة جارسيكا، يرسل مختصون لاستكشاف الديناصورات في تلك الحديقة بعد أن تصبح مصدر خطر على البشر، السلسلة حققت عائدات محترمة، واكتسبت قاعدة جماهيرية كبيرة، كما أن القصة مقتبسة من رواية بنفس الإسم..

السلسلة من نوع: خيال علمي، إثارة

من إخراج: خوان أنطونيو بايونا، فرانك مارشال، كولين تريفور، جو جونستن، ومخرجين آخؤين نظرا لطول السلسلة..

من تمثيل: كريس برات، برايس دالاس هوارد، عمر سي، عرفان خان، لورين لابكوس، تاي سيمكينس،.. وآخرين

عدد أجزاء السلسة 6 لحد الآن





8. Transformers

من سلاسل الأفلام الرائعة، والتي تركز على الخيال العلمي المرتبط بعالم الروبوتات، السلسلة تحكي قصة آليين واجهو الحرب على كوكبهم الأم، فبعد صراع على السلطة، انتهى الأمر هنالك بالقتال، الذي دمر الكوكب وجعله غير مؤهل للعيش، يضطر المتحولون إلى الرحيل عن كوكبهم بعد أن تم تدميره وجاءو إلى الأرض للعيش بسلام وبخفاء عن البشر الآخرين، لكن ذلك لن يدوم طويلا، فأعداءهم ''الدسبتيكون'' جاءو لاستعمار الأرض، الأمر الذي يبدأ الحرب بين الترانسفورميرز والديسيبتيكون، يأتي الديسيبتكون بأعداد هائلة، وأسلحة متطورة للغاية للقضاء على الحياة على الأرض أولا، ثم السيطرة عليها، يحصل المتحولون على مساعدة من البشر، وهكذا يتحدون للقضاء على الديسيبتكون وإرسالهم خارج الأرض، لكن الأمر ليس بتلك السهولة، خاصة وأن العلاقة بين البشر والمتحولين ليست بتلك القوة، فإلى ماذا ستؤول الأمور؟

من نوع: خيال علمي، أكشن، إثارة، تشويق

من إخراج: ميشال باي

من تمثيل: مايكل باي، بيتر كولين، شيا لابوف، جوش دوهامل، فرانك ويلكر، ميغان فوكس،.. وآخرين

طول السلسلة لحد الآن 5 أفلام  





7. Interstellar 2014 

لا يمكن أن تذكر أفلام الخيال العلمي بدون أن تذكر التحفة الفنية ''بين النجوم'' من إخراج عبقري الإخراج كريستوفر نولان، تدور أحداث الفيلم في المستقبل حيث يتسبب لفح (اللفح هو موت سريع للأجزاء النباتية يمكن أن يحصل في أي مرحلة من مراحل النمو بسبب بكتيريا فتاكة أو ما شابه) المحاصيل الزراعية في جعل الأرض تحتضر من كل النواحي، يدير رائد الفضاء سابقا كوبر ''ماثيو ماكونهي'' مزرعة مع عائلته، تلاحظ ابنته ذات العشر سنوات ميرفي ''مكانزي فوي'' أن شيئا ما يحاول التحدث معها، يكتشف كوبر بعد دراسة أن ذلك الشيء هو كائن مجهول يرسل رسائل مشفرة مستخدما موجة جاذبية، وهو ما يبدو كخريطة لموقع سري تابع لوكالة ناسا الفضائية، وعندما يذهبون لاكتشاف المكان، يكتشفون أن الوكالة أجرت بحوثا مطولة أثبتت أن الأمل الوحيد للبشر هو إيجاد كوكب آخر للعيش فيه، وهنا يجدون في كوبر ضالتهم كونه رائدا سابقا لكي يجد مكانا جديدا يمكن العيش فيه، في رحلة أقل ما يقال عنها أنها محفوفة بالمخاطر..

الفيلم من نوع خيال علمي، مغامرة

من إخراج: كريستوفر نولان

من تمثيل: ماثيو ماكونهي، آن هاثاواي، مكانزي فوي، جيسيكا شاستاين، مايكل كين،.. وآخرين

مدة الفيلم 169 دقيقة وتقييمه 8.6





6. The Hunger Games

من أفضل أعمال الخيال العلمي، والسلسلة مقتبسة من رواية بنفس الإسم للكاتبة سوزان كولتز فبعد أن يتم اختيار أخيها للعبة الجوع، وهي لعبة يتنافس فيها أشخاص يتم اختيارهم عشوائيا من كل بلدة، والهدف البقاء على قيد الحياة قدر المستطاع، وقتل جميع منافسيك، تتطوع أخته كاتنيس إفردين ''جنيفر لورانس'' للمشاركة في اللعبة بدلا منه، تتطور أحداث السلسلة في كل جزء منها، حيث أن تدخل كاتنيس في علاقة غرامية مع الشاب الذي نجت معه في الجزء الأول من السلسلة من الموت، ويكون عليهما العيش على ذلك المنوال كون كل شيء يحدث في حياتهما يتم تصويره، وهو ما يؤثر على حياة كلاهما..

السلسلة من نوع: خيال علمي، مغامرة، أكشن

من إخراج: فرانسيس لورانس، جاري روس

من تمثيل: جينيفر لورنس، جوش هوتشرسن، ليام هيمسورث، إليزابيث بانكس، وودي هارلسون،.. وآخرين

طول السلسلة 4 أفلام 





5. Back  To The Future 

من أفضل سلاسل الأفلام من نوع الخيال العلمي، السلسلة تحكي قصة مارتي مكفلاي ''مايكل جي فوكس''، وتعود أحداثها إلى الخمسينيات من القرن الماضي، الفتى الذي استطاع بواسطة آلة زمن القفز إلى أزمنة أخرى و آلة الزمن هذه في سيارته الرياضية من نوع سيارة ديلورين، ففي الجزء الأول وأثناء سفره يقابل أمه المستقبلية، ويجعلها تقع في حبه، الأمر الذي يضر وجوده المستقبلي، فيحاول حل تلك المعضلة بأي طريقة ممكنة، ويحعله والديه يقعان في حب بعضهما البعض وفي نفس الوقت إيجاد طريقة للعودة للمستقبل،.. في الجزء الثاني

وبعد زيارته لعام 2015، يتحتم على مارتي تكرار زيارته إلى 1955 لمنع التغييرات الكارثية التي حدثت في عام 1985 دون التدخل في رحلته الأولى.. في الجزء الثالث تتقطع السبل بمارتي في عام 1955، ويعلم بوفاة دوك براون في عام 1985 فيتحتم عليه السفر في الزمن لإنقاذه، مع عدم وجود الكثير من الوقود لسيارته..

السلسلة من نوع: خيال علمي، كوميديا، مغامرة

من إخراج وسيناريو: روبرت زيميكس

من تمثيل: مايكل جي فوكس، كريستوفر لويد، ليا تومبسن، كريسبين غلوفير، توماس ف. ويلسن،.. وآخرين

الجزء الأول من السلسلة المكونة من ثلاثة حل في المرتبة السادسة والثلاثين في قائمة أفضل مائة فيلم في التاريخ حسب موقع IMDB الشهير





4. Inception 2010 

يعمل دوم كوب ''ليوناردو دي كابريو'' كجاسوس أو لص متخصص في سرقة الأفكار، يعرض عليه عمل شبه مستحيل يتمثل في زرع فكرة في لاوعي الضحية، وفي المقابل سيكون قادرا على زيارة عائلته التي منع من زيارتها قانونيا، وعليه زرع الفكرة بطريقة تجعل الهدف يعتقد أنه هو صاحب الفكرة، يتعين على دوم كوب جمع فريق لمهمة هائلة كهذه، وأعضاء فريقه هم آرثر ''جوزيف غوردن ليفيت'' صديقه وزميله القديم، إيمس ''توم هاردي'' المتخصص في التخفي التقليد، يوسف ''ديليب راو'' المتخصص في الكيمياء والوصفات، وأرياندي ''إلين بيج'' مهنسة معمارية صغيرة وعبقرية،.. الفيلم من أجمل أفلام الخيال العلمي، وقد لعبت عبقرية كريستوفر نولان دورا كبيرا في ذلك..

الفيلم من نوع: أكشن إثارة خيال علمي، مغامرة، غموض

من إخراج: كريستوفر نولان

من تمثيل: ليوناردو دي كابريو، توم هاردي، إلين بيج، كيليان مورفي، جوزيف غوردون ليفيت،.. وآخرين 

مدة الفيلم 162 دقيقة

وتقييمه 8.8





3. The Matrix

تدور أحداث السلسلة عن مبرمج حاسوب يدعى توماس أندرسون ''كريانو ريفز'' الذي يعيش بعد عمله حياة سرية أخرى كقرصان هكر برامج وشبكة انترنت 

 تحت الإسم المستعار نيو، وهو في بحث مستمر عن السؤال المحير وهو ماهي المصفوفة؟ ويقوده هذا السؤال إلى مجموعة من الأشخاص على رأسهم الغامض مورفيوس ''لورانس فيشبورن'' والذي يعرض عليه الطريقة للكشف عن جواب لسؤاله المحير عن حقيقة المصفوفة ''ماتريكس''..

السلسلة من نوع: خيال علمي، غموض،أكشن

من إخراج: لانا واتشوسكي، آندي واتشوسكي

من تمثيل: كيانو ريفز، كاري-آن موس، لورنس فيشبورن، جادا بينكيت سميث، هوغو ويفنغ،..وآخرين

صنف الجزء الأول من السلسلة من أصل أربعة في المرتبة السادسة عشر في قائمة أفضل مائة فيلم في التاريخ حسب موقع ''imdb''





2. Star Wars 

حرب النجوم ‏هي سلسلة أفلام فضاء ملحمية من ابتكار جورج لوكاس، من أعظم سلاسل الأفلام من نوع الخيال العلمي على الإطلاق، السلسلة الرئيسية مكونة من ثلاث ثلاثيات، بالإضافة إلى أفلام ملحقة حرب النجوم تعدت كونها سلسلة أفلام، بل أُنتِجت كتباً ومسلسلات تلفزيونية وألعاب كمبيوتر وفيديو وكتب مصورة...

تدور  الأجزاء الثلاثة من أحداث السلسلة الشهيرة حول انهيار الجمهورية القديمة وصعود امبراطورية المجرات أي التي تحكم جميع المجرات، تحكي قصة بزوغ نجم أناكين سكاي ووكر ''جيمس إيرل جونز'' كفارس شاب وموهوب، لكنه ينهار بعد ذلك لينضم إلى الجانب المظلم من القوة، ويتحول لاحقا إلى دارث فيدر، يقوم فارس الجيداي الأسود دارث سيديوس بتحريض اتحاد التجارة الفيدرالي على غزو كوكب نابو، وباستخدام شخصيته الأخرى كالسيناتور بالباتين فارس الجيداي في الجمهورية، يقوم سيديوس بصورة سريّة كذلك بدعم حركة انفصالية باستخدام جيش من المستنسخين، وهو بالفعل يملك في صفه دارث فيدر، ويساعده في خططه.

في الأجزاء 4 و5 و6، والتي تدور أحداثها بعد حوالي 19 عاما من الثلاثية الأولى، تدور الحرب بين الإمبراطورية وفريق من المتمردين عليها، يكبر لوك سكاي ووكر ''مارك هاميل'' الذي هو ابن أناكين سكاي ووكر (الذي أصبح الآن دارث فيدر حاكم الإمبراطورية) وينضم إلى المتمردين ضد الإمبراطورية بعد مصرع عمه وعمته على يد جنودها، وقد أمضى لوك حياته يظن أن دارث فيدر هو الذي قتل والده، ويتعجب حين يعلم أن دارث فيدر هو والده، فهل سيحقق لوك ما عجز عنه غيره؟.

 من أفصل سلاسل الأفلام على الإطلاق، ويضم قاعدة جماهيرية عملاقة

من نوع: فانتازيا، مغامرة، أكشن

من إخراج كل من: جورج لوكاس، جيه جيه أبرامز، إيرفين كريشنر، ريان جونسون، ريتشارد ماركود..

من تمثيل: ديزي ريدلي، ناتالي بورتمان، كيرا نايتلي، آدم درايفر، كاري فيشر، هاريسون فورد،.. وآخرين

صنف منها في قائمة أفضل مائة فيلم في التاريخ حسب ''imdb'': ''ستار وورز: عودة الجيداي''و ''ستار وورز: أمل جديد'' ''ستارر وورز: الإمبراطورية تضرب من جديد'' وتحوي السلسلة 9 أفلام





1. Avengers 

من أفضل سلاسل الأفلام الكوميك بوكس على الإطلاق إن لم يكن أفضلهم، وكذلك الخيال العلمي، تحكي عن مجموعة من الأبطال الخارقين وغير الخارقين كذلك، اجتمعوا معا للدفاع عن كوكب الأرض، تبدأ السلسلة بفيلم آيرون مان نسخة عام 2008، يُمهَّد لاجتماع كامل الفرقة لأحداث فيلم ''المنتقمون: عصر الاولترون''، حيث تظهر معظم الشخصيات المهمة في أفلام خاصة بها، ككابتن أمريكا ''كريس إيفانز''، أيرون مان ''روبرت داوني جونيور''، ثور ''كريس هيمسوورث''.. إلخ. تعتبر سلسلة مارفيل ''أفنجرز'' من أنجح السلاسل على الإطلاق ليس فقط على مستوى المالي، وإنما كذالك على مستوى التقييمات، فمارفيل بالفعل تملك فيلمان في قائمة أفضل 100 فيلم في التاريخ حسب تقييم موقع ''imdb'' الشهير، وهما: ''أفينجرز: إينفينيتي وور'' و ''أفينجرز: نهاية اللعبة''، أما الجانب المالي فإنه غني عن الذكر حتى..😅

السلسلة من نوع: خيال علمي، فانتازيا، أكشن، السوبر هير،..

من إخراج: جوس ويدن، جو روسو، أنتوني روسو

من تمثيل: سكارليت جوهانسون، روبرت داوني جونير، كريس إيفانز، كريس هيمسوورث، مارك رافالو، وآخرين.

طول السلسلة 22 فيلما حتى الآن





مارأيكم بقائمتنا من أفلام وسلاسل الخيال العلمي؟ وما هي أبرز الأفلام الغائبة عن القائمة برأيكم؟ وهل تؤيدون وضع قائمة مماثلة في المستقبل؟

شاركونا أراءكم واقترحاتكم في الزر أسفله 👇 فبدعمكم ننموا ونكبر!!!

يمكنكم كذالك الإطلاع على العديد من المقالات عن الأفلام والمسلسلات، وليس هذا فقط! بل هنالك مقالات أدبية وثقافية وترفيهية قادمة بانتظاركم 😉..!

شكرا لوقتكم ونلقاكم في مقال آخر :)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق