جاري تحميل ... مجالات Mejalat

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة



أفضل روايات الخيال العلمي الأجنبية



قد يتساءل البعض منا لماذا علي قراءة الروايات الفانتازيا أو الخيال العلمي أو ما شابه بينما يمكنني قراءة كتب تتحدث عن حضارات قديمة وسير لرجال غيروا مجرى التاريخ؟ الإجابة عزيزي القارئ أن مخيلاتنا كأي جزء منا يجب أن تُغدى وتُشحن بما يناسبها، ووقود مخيلاتنا هي الروايات الخيالية والفانتازية، فما بالك بروايات الخيال العلمي التي ساهمت في ابتكار وبناء العديد من الأدوات التكنولوجية المختلفة، مساهمة في اكتشافات علمية حديثة لم يتخيل أحد أنه يمكن أن نراها على أرض الواقع! إصافة إلى كونها مادة دسمة للعديد من المخرجين، والذين وجدو ضالتهم في هذه الروايات الممتعة..


ولكي لا نطيل عليكم، نقدم لكم في هذه المقال قائمة بأفضل روايات الخيال العلمي.

نرجوا أن ينال المقال إعجابكم :) 







- رواية حرب العوالم ل''هربرت ويلز''

هي رواية خيال علمي للكاتب الإنجليزي هربرت جورج ويلز. وقد ألفها عام 1897. وتدور أحداث الرواية حول الغزو الأجنبي للأرض والدمار الذي خلفه الغزو وقد اعتمدت الرواية في سردها للقصة على الرجل الأول في القصة والذي لم يُذكر اسمه، والذي يعيش في ساري، وكذلك أخيه الأصغر والذي يعيش في لندن. وتعد من أحد أقدم الروايات الخيال العلمي التي تفصل الصراع بين البشر والأعراق خارج الأرض. وقد أحدثت الرواية ثروة في كافة المجالات كالسينما والمسرحيات والكتب المصورة. لتعد من أحد أفضل الروايات الخيالية على الإطلاق..







- رواية نبورومانسر ل''ويليام جيسون''

نبورومانسر هي رواية خيال علمي شهيرة من تأليف ويليام جيسون، وتعد من أفضل الروايات الخيالية على الإطلاق. صدرت لأول مرة عام 1984. تعالج الرواية مفاهيم عديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع الإفتراضي وهندسة الجينات.. وتعد من أوائل الروايات في مجال السيبرنك (وهو نوع من أنواع الخيال العلمي مشهور بتركيزه على عالم التقنية المتطورة..) وقد شكلت الرواية حافزا للعديد من المبرمجين في إنشاء مواقع إلكترونية.. نالت الرواية كذلك العديد من الجوائز المختلفة، فضلا عن استخدامها في مجال إنتاج العديد من الأفلام..







- رواية الكثيب ل''فرنك هربرت''

هي رواية خيال علمي من تأليف فرنك هربرت. وقد ألف الرواية عام 1965. ركزت الرواية على الصراعات الناشئة من أجل السيطرة على الكواكب، وتدور أحداث الرواية في المستقبل حيث يعيش إقطاعي النجوم وطبقة النبلاء، ويدينون ولائهم للإمبراطور كورينو، إلى حين يظهر بول أتريدس الصغير.. تعالج الرواية تفاعل الطبقات المختلفة سواء السياسية منها والدينية.. وقد نالت الرواية عديد الجوائز فضلا عن كونها من أفضل الروايات الخيال العلمي مبيعا في العالم







- رواية أنا روبوت ل''إسحاق أسيموف''

من أفضل روايات الخيال العلمي بلا شك، وقد تكون الأفضل لأسيموف. تتمثل الرواية في مجموعة من القصص المنفصلة، تتشارك في شخصياتها وموضوعاتها حول أخلاقيات الروبوتات، يمكن قراءة القصص منفصلة، إلا أنها تشكل سردا لتاريخ الروبوتات كما نسجه أسيموف. تم نشرها لأول مرة عام 1950 في المجلتين الأمريكيتين سوبر ساينس فيكشن ستوريز وأستاوندنج ساسنس فيكشن.. 







- رواية دليل هيتشكوك للمجرة ل''دوغلاس ادامز''

من أفضل الروايات الخيال العلمي عل الإطلاق، كما أنه الرولية  تحمل طابعا كوميديا متميزا. صدرت للمرة الأولى عام 2005. تحكي الرواية قصة آرثر دنت، والذي يكتشف أنه هو آخر من تبقى من كوكب الأرض المدمر، فيبدأ في السفر في الكون الشاسع في أجواء من الإثارة والكوميديا.. وتعد الرواية من أكثر روايات الخيال العلمي المحبوبة لدى الكثيرين







- ثلاثية آرثر سي كلارك

وهي من أشهر الروايات التي ألفها آرثر سي كلارك، ولا يمكن ذكر روايات الخيال العلمي بدون ذكر ثلاثيته..

- رواية ''أوديسة الفضاء''

والتي تم نشرها عام 2001، وتدور أحداث الرواية منذ عصور البدايات مرورا بالسفر في الفضاء والإتصالات اللاسلكية..



- رواية ''موعد مع راما''

وهي الأخرى رواية مكونة من جزئين. تدور أحداث هذه الرواية في القرن الثاني والعشرين، وتحكي قصة جسم غريب سموه ''راما'' يتجه نحو الشمس، ولا يستطيع أحد تفسير ماهيته، أو ما يمكن أن يحتوي من كائنات..


- رواية ''ينابيع الفردوس''

تقع أحداثها في القرن 22 حيث يصف بناء مصعد فضاء: وهو عبارة عن هيكل عملاق يرتفع من الأرض ويرتبط بقمر صناعي في مدار ثابت بالنسبة للأرض على ارتفاع حوالي 36000 كيلومتر، وسيتم استخدام مثل هذا الهيكل لرفع الحمولات إلى المدار دون الحاجة لاستخدام الصواريخ!

الرواية فازت بجائزة هوجو وجائزة نيبولا لأفضل رواية.





- رواية مشروع المريخ ل''فون براون''

هي رواية للمؤلف فون براون، وقد ألفها عام 1952، وتعد من أفضل روايات وكتب الخيال العلمي. وواضح من اسمه أن الرولية تتحدث عن مشروع السفر والعيش على الكوكب الأحمر.. ومن المصادفات الغريبة أن الرولية تحدثت عن شخص اسمه ''ايلون'' سيحكم البشر على المريخ، فهل يمكن أن يكون ايلون ماسك؟ 👀







- رواية سولاريس ل''ستانيسلاف ليم''

تعد رواية سولاريس من أحد أفضل روايات الخيال العلمي في التاريخ. كما أنها تحمل بعدا فلسفيا عميقا. وقد صدرت الرواية عام 1961. تدور أحداث الرواية حول محاولات فاشلة من قِبل البشر من أجل التواصل مع كوكب أخرى ،اكثر ثراء من بني جنسنا.. تسلط الرواية كذلك الضوء على العقل البشري وتعقيداته المختلفة في سرد عميق وفلسفي متميز، مما يجعلها من أفضل الروايات الخيالية..







- رواية سجلات المريخ ل''راي برادري''

صدرت الرواية للمرة الأولى عام 1950. تحكي الرواية قصة بشر صراع البشر مع سكان المريخ الأصليين بعد هروبهم من كوكب الأرض لخوفهم من نشوب حرب نووية.. مما يثير الإهتمام حول الرواية أنها لم تلق قبولا في بادئ الأمر، لكن مع التطور العلمي والتكنولوجي والإكتشافات حول الكوكب الأحمر، مما غير وجهة نظر الناس حول الرواية..







- رواية برج الظلام ل''ستيفن كينغ''

برج الظلام هي سلسلة روايات من تأليف ستيفن كينغ. وقد صدرت للمرة الأولى عام 2004. وهو الجزء الأخير من السلسلة المتكونة من 7 كتب. وتحكي سلسلة الروايات هذه قصة قصة تسابق رجلين يمثل كل منهما الخير الخير الشر، فيسعى الإثنين لتدمير البرج وتحقيف رغباتهما من نشر الخير أو بسط سيادة الشر على العالم..







- رواية آلة الزمن ل''هوربرا جورج ويلز''

تعد رواية آلة الزمن من أفضل الروايات في مجال الخيال العلمي. وهي أول رواية لهربرت ويلز والتي صدرت عام 1895. تدور أحداث الرواية في المستقبل حيث أن البشر انقسمو إلى نصفين وكل نصف هو حفيد للجيل الذي سبقه.. فنصف أغنياء ضعفاء بسبب تنعمهم الدائم وعدم احتياجاتهم إلى القوة أو الذكاء ويدعون ''الأيلو''، ثم هنالك القسم الثاني وهم فقراء همجيون، عاشوا حياتهم يكدون في العمل ويسمون ''المورلوك''.. تعتبر الرواية من أفضل روايات الخيالية.. كما أنها تعالج موضوعا شيقا في مجال الخيال العلمي..







وإلى هنا ينتهي مقالنا لليوم على أمل أن نلقاكم في مقال آخر


شاركونا أراءكم واقترحاتكم في الزر أسفله 👇 فبدعمكم ننموا ونكبر!


يمكنكم كذالك الإطلاع على العديد من المقالات المتعددة فى شتى المجالات، فمنها الترفيهي والتعليمي والمتنوع والتي نأمل أن تُعجبكم وأن تساعدكم بأي شكل من الأشكال 😁


شكرا لوقتكم وإلى اللقاء :)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق