جاري تحميل ... مجالات Mejalat

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

Film Dune | Film review | Dune Novel 





مراجعة فيلم Dune



يعتبر فيلم Dune، وهو فيلم  خيال علمي، من أهم وأكثر الأفلام المنتظرة في عام 2021 وعلى نطاق عالمي. ويعود ذلك إلى مجموعة الممثلين الذين يضمهم الفيلم، والتي جمعت بين الموهبة والخبرة، إضافة إلى إخراج عبقري الإخراج دينيس فيلنوف الذي اشتهر بأفلامه العبقرية والرائعة، والتي تعد متعة بصرية بكل ما للكلمة من معنى، أضف لذلك الملحن الرائع هانز زايمر الشهير بألحانه المتميزة في أفلام خلدها التاريخ.. باختصار يا عزيزي القارئ نحن على موعد مع عظمة من نوع خاص ويضعه ضمن Top أفلام 2021 دون شك!


وبدون المزيد من المقدمات نقدم لكم قي هذا المقال مراجعة مختصرة وأولية لفيلم الكثيب للمخرج دينيس فيلنوف والذي تم عرضه في مهرجان البندقية السينمائي




قصة فيلم Dune 

الفيلم مستوحى من رواية خيال علمي من تأليف روائي كبير هو فرانك هربرت تحمل نفس الإسم كثيب أو الكثبان.. وتدور أحداث فيلم Dune ( دون حرق الأحداث..) حول ابن عائلة نبيلة مكلفٌ بحماية العنصر الأكثر قيمة والأكثر حيوية في المجرة، وهو الذي من شأنه إنقاذ كوكب سبايس الذي وكِل بحمايته، وإيجاد مستقبل مشرق للبشرية في ظل صراع يواجهه العالم، وكذلك رحلة الإنتقام لوفاة والده في إطار من دراما مشحونة، وأجواء من المغامرة والخيال العلمي..


من المقرر طرح الفيلم في أكتوبر القادم وسيكون متوفرا للمشاهدة حينها، وهو فيلم من فئة PG-13 أي أنه مخصص لمن هم فوق ال13 من العمر ويحتاج توعية من عند الآباء..

ومدة الفيلم 155 دقيقة 





طاقم فيلم Dune



لقد كان من الأمور التي جعلت الفيلم من أكثر الأفلام المنتظرة لعام 2021 هو طاقم التمثيل الرائع والمتميز! إضافة إلى أحداث الفيلم الرائع، ويمكن ملاحظة ذلك بعد نظرة على إعلان تريلر الرسمي، ولن يكون عجبا إذا حصد العمل جوائز في المستقبل..

أما الممثلون فهم كالتالي:

- تيموثي شالاماي في دور بول أتريديس (بطل القصة.. وهو شاب وممثل موهوب قدم بالفعل أوراق اعتماده كأحد افضل الممثلين الواعدين، ويفرض نفسه دائما ك عنصر عظيم في كل فيلم يُمثل فيه..) 

- ريبيكا فيرغسون في دور ليدي جيسيكا

- أوسكار إسحاق في دور دوق ليتو أتريديس

- جوش برولين في دور جورني هاليك

- جايسون موموا في دور دنكان ايداهو

- ديف باتيستا في دور جلوزو رابان




إشادة واسعة وتقييم كبير

إذ حصل فيلم كثيب Dune على إشادة واسعة من قِبل النقاد والمشاهدين الجمهور الذين شاهدوا العرض الأول للفيلم، وتصفيق حار لمدة سبعة دقائق ساعة عرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وبعد مراجعة فيلم الكثيب، نالت تحفة دينيس تقييم 85% في موقع الطماطم الفاسدة أوRotten Tomatoes من أصل 34 صوتًا مراجعة بقلم كبار النقاد، فيما اعتبره البعض أفضل فيلم في عام 2021! حتى الآن على الأقل..


وحسب النقاد فإن العمل استوفى كل الشروط المطلوبة، بدء من اختيار الكاست المتقن، وتسليط الضوء على كل شخصية ليسع المشاهد معرفتها، إضافة إلى الإختيار الرئع للموسيقى، و تصوير سينمائي بالغ الإتقان!


لكن..

يقول أحد النقاد: "السيء في احداث فيلم Dune هو أنه يحكي ويعتمد على فكرة البطل الأبيض المنقذ تماما كما ورد في الرواية الأصلية!"


وجاء رد المخرج دينيس فيلنوف على هذا الكلام:

" لطالما اعتقدت أن رواية "Dune" كانت نقدًا لذلك المجاز، لفكرة المنقذ الأبيض. إنها ليست احتفالاً بهذا المنقذ إنها إدانة وانتقاد لفكرة المنقذ هذه. فكرة شخص سيأتي ويخبر شعباً كيف تكون حياتهم وماذا عليهم أن يؤمنوا ويصدقوا.." وأضاف: " إنه نقد! هذه هي الطريقة التي أشعر بها أنها ملائمة وهي رؤية معاصرة وهذا ما أقوله في الفيلم عن ذلك، بصراحة العرض عكس هذه الفكرة.."



معلومة بشأن العرض

الملحن الشهير هانز زايمر من أكبر المعجبين برواية Dune، وكان العمل عليه بمثابة حلم.. هو الأمر الذي جعله يرفض العمل على فيلم للمخرج كريستوفر نولان!  والفيلم الذي رفض زايمر العمل عليه هز فيلم Tenet وقرر العمل على Dume مع المخرج دينيس فيلنوف..


وإلى هنا ينتهي مقالنا لليوم والذي هو عبارة عن مراجعة أولية لفيلم الكثبان والذي بالمناسبة سيكون متوفرا على الانترنت اون لاين وفي صالات السينما في شهر أكتوبر وتحديدا يوم 22 من العام 2021، وسيُمكن مشاهدة فيلم الكثبان على منصة HBO أو انتظاره بالترجمة العربية بعد نزوله بساعات..


وإلى هنا ينتهي مقالنا لليوم نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم :)

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق