جاري تحميل ... مجالات Mejalat

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

| Romance novels | love stories


أفضل روايات رومانسية



أفضل روايات رومانسية



تعتبر الروايات الرومانسية من أفضل أنواع الروايات التي ستتداعب مخيلتك، وتمنحك شعورا خاصا أثناء قراءتها.. فقصص الحب عند محبي الروايات هي الأمل. هي شعاع الشمس في يوم ماطر. والأهم من ذلك هي الضمان بنهاية سعيدة. هل هي هروب من الواقع؟ ربما، وليكن، لأننا نحتاج لذلك الآن في زمن السلبية الي تحيط بنا من كل مكان أكثر من أي وقت مضى، أعتقد أننا كلنا نستحق قليلاً من الهروب. قراءة الكتب الرومانسية تعني الرعاية الذاتية، فعندما يكون العالم قاسياً وعدائياً ومحفزاً للقلق، فلا شيء يعيد إليك توازنك كقصة حب. كذلك الكتابة الرومانسية فهي تمنحنا قوة عظمى لأننا من خلالها نمنح هذا الشعور للآخرين. هذه القصص ذكية وممتعة وعاطفية وفي النهاية تترك القارئ يشعر بالرضا والسعادة،

مادامت هذه الروايات هي مجموعة روايات ذات نهاية متوقعة ووردية في غالبها فلمذا إذا تلقى كل هذا الإقبال في وقتنا الراهن؟؟! إننا نقرأ الروايات الرومانسية من أجل تلك اللحظات المظلمة فيها، من أجل ذلك الجزء من الكتاب الذي تشعر فيه الشخصيات أن كل الأمور تسوء وأنها لم تعد قادرة على تخطي العقبات التي تواجهها، ولكنهم يتمكنون من ذلك في النهاية. من أجل هذا تماماً على الناس أن تقرأ قصص الحب لتصل إلى هذه الرسالة وتستوعبها: إن اللحظات المظلمة هي اللحظات التي يمكن محاربتها وهزيمتها، والنهايات السعيدة هي في متناول الجميع.

روايات رومانسية تأتي، و روايات رومانسية تختفي، و روايات رومانسية عالمية تُخط بماء الذهب وتبقي في قلب كل محب لقراءة الروايات الرومانسية، فهي تُعبر عن الإهتمام بشخص تحبه، فمن خلالها تفتح قلبك وتستمع بعناية لاحتياجات الآخر ورغباته. كل الشخصيات سواء من كانت تكون في البداية أنانية ثم تتطور لتصبح متعاطفة. ولا شيء أكثر أهمية من ذلك، قصص الحب ليست مجرد قصة عن متع حسية، بل هي عن النمو الشخصي وتطور العلاقات.

الروايات الرومانسية هي ملاذ، ولا سيما في هذا العصر المضطرب سياسياً واجتماعياً كما أن  الروايات الرومانسية هي المكان الذي يمكننا أن نختفي فيه لبضع ساعات ونسافر فيه لعالم من الخيال والغواية، لعالم بعيد عن وسائل التواصل الاجتماعي المليئة بالأخبار السلبية والعنف و الظلام بمختلف أنواعه.. إلى عالم كله رومانسيّة..

كما أن الروايات الرومانسية تسمح لخيالنا بالاندفاع وتعززه وتعطيه طعما مميزا، هذا هو السبب في أن عشاق القراءة و الكتب ينتهي بهم الأمر إلى الاستياء من التعديلات السينمائية للكتب لأن هذا لم يكن كما تخيلته.

هذا و إن توفرت فيها شروط عدة أولها الحبكة - قصة الحب والرومانسية بأكملها يجب أن تكون خيالية وفريدة بطريقة ما. ربما العصر الذي تم تعيينها فيه أو المشهد الذي تم بناؤها عليه أو أزواج الشخصيات المضطربة التي تستند إليها و لغات وقصص تلك الشخصيات..

ثانيا النهاية. مهما كان الصراع والتردد والتحديات، يجب أن تكون النهاية رائعة سعيدة ومرضية، وبطبيعة الحال طغا عليها الجانب الرومانسي. هذا هو بيت القصيد.

لذا سعينا في موقع مجالات جاهدين الى تجميع روايات إستوفت بنظرنا بعض هذه الشروط السابقة باحثين في كتب وروايات عديدة، وبدون المزيد من المماطلة نقدم لكم و نستعرض افضل الروايات الرومانسية العربية والأجنبية.. وقراءة ممتعة للكل :)


ونشير إلى أن الترتيب الرقمي في قائمة هذه الروايات لايعني بالضرورة أفضيليتها، لكنها دون شك كُتبت بواسطة الأفضل و بقلم أدباء لا يُشق لهم غبار!




1- رواية قواعد العشق الأربعون

من روايات رومانسية ستعلق في ذاكرتك لوقت طويل، وهي رواية للكاتبة أليف شفق، اسم تردد كثيرا على نطاق واسع في تركيا، وقد تلقت قاعدة جماهيرية متزايدة في جميع أنحاء العالم بيع كتابها النذل من اسطنبول. والأربعين للقواعد الحب، هو لها غنائية، رواية جديدة ومبتكرة حول الصوفي الشهير جلال الدين الرومي. الكتاب يمزج بين الشرق والغرب، والجهود، في الماضي والحاضر، لخلق قصة مثيرة، مقنعة، ومندفعا حول كيفية الحب في العالم. والأربعين للقواعد الحب تتكشف روايتين: قصة واحدة في القرن الثالث عشر، عندما تواجه معلمه الرومي الروحي، والمعروفة باسم الدراويش تجول شمس تبريز، وقصة معاصرة عن زوجة أمريكية غير سعيدة مستوحاة من رسالة الرومي الحب، يجد الشجاعة لتحويل حياتها بشكل رومانسي..

تحصلت الرواية على تقييم بوقع 4,13/5 على موقع Goodreads المختص في تقييم الكتب. وهي رواية من روايات رومانسية روووعة لابد من أن تقرأها..




2- رواية الأسود يليق بك

رواية رومانسية أخرى في قائمتنا من افضل الروايات الرومانسية... 

ما من قصة حب إلا و تبدأ بحركة موسيقية، قائد الأوركسترا فيها ليس قلبك، إنما القدر الذي يخفي عنك عصاه. بها يقودك نحو سلم موسيقي لا درج له، مادمت لا تملك من سيمفونية العمر لا ((مفتاح صول)) ..ولا القفلة الموسيقية. 

الموسيقى لا تمهلك، إنها تمضي بك سراعا كما الحياة، جدولا طربا، أو شلالا هادرا يلقي بك إلى المصب. تدور بك كفالس محموم، على إيقاعه تبدأ قصص الحب..وتنتهي.

حاذر أن تغادر حلبة الرقص كي لا تغادرك الحياة..

لا تكترث للنغمات التي تتساقط من صولفيج حياتك فما هي إلا نوتات..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,75/5 في موقع Goodreads

من روايات رومانسية جريئة لن تندم على قراءتها دون شك!



3- رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

من روايات حب و رومانسية ستعجبك دون شك..

تنقل الرواية بصدق عميق ما يدور في أعماق المرأة في حالة حب، من أحاسيس وأفكار وتناقضات، إذ تظن أن الخيار الصعب إلى أقسى مداه يكمن في الحفاظ على مشاعر الحبّ الجياشة واستمرارها، على حساب التنكّر للذات الواعية والمدركة لتلاعب الطرف الآخر بها، لكنها بأي حال، وحتى في حال دفع الحساب، لن تحصل على مبتغاها..

كيف يلتقيان، وهو يؤمن بأن الغاية تبرر الوسيلة، وهي تؤمن "بأن الوسيلة أحياناً أهم من الغاية!"؟

"قلت لي يوماً بأن حكايات الحبّ الشرقية غالباً ما تنتهي بمأساة. واليوم أعرف بأنك كنت محقاً في هذا.."

وهذه الرواية من أفضل روايات رومانسية مترجمة ستقرأها.

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,59/5 في موقع Goodreads.




4- رواية ماجدولين

من أفضل روايات رومانسية الرواية للأديب الفرنسي "ألفونس كار" (1808-1890م)، وقد اطلع "المنفلوطي" على تعريبها؛ فأعجِب بها، وأعاد صياغتها بأسلوبه الخاص، ونشرها تحت عنوان "ماجدولين" أو "تحت ظلال الزيزفون".

والرواية الرومانسية المترجمة هى باكورة أعمال "ألفونس كار" الأدبية، كتبها متأثر بالمدرسة الرومانسية التي سيطرت على الأدب في تلك الحقبة من تاريخ فرنسا، وقد اعتمد على أسلوب المراسلة في تدوين أحداثها، تاركاً لعنصر الخيال دوراً أساسياً في تحريك أشخاص الرواية بين أحضان الطبيعة الخارجية التي أحبها الكاتب وجعلها الإطار الأساسي لروايته.

لقد تأثر "المنفلوطي" بالرواية، وبادر إلى نقلها إلى اللغة العربية، لما فيها من دعوة صريحة إلى التماسك بقيم الحق والخير والجمال التي تجسدها البيئة القروية الريفية الساذجة.. فأحداث القصة تدور في جوٍ ريفي، يتميز بالبساطة والعفوية والصدق والإخلاص والقناعة، شبيه بالجو الذي نشأ فيه "المنفلوطي" بمصر، على خلاف حياة المدينة القائمة على الخداع والكذب والغش، والنفاق، حيث يتهافت الناس على جمع المال دون مراعاة أبسط المبادئ والقيم الخلقية.

والرواية الرومانسية تحاول التأكيد على أن الخلاف الحاد بين أحدهما يعتبر أن السعادة هي نتيجة نجاح المرء في التلاؤم والتكيف مع الظروف الواقعية التي تحيط به، والمفهوم الآخر يعتبر أن المال هو مفتاح السعادة أياً كانت الوسائل المستخدمة في الحصول عليه.. وتعتبر من أفضل روايات رومانسية منرجمة..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,9/5 في موقع Goodreads




5- رواية كن خائناً تكن أجمل

من روايات رومانسية لابد من أن تُعطى حقها.. وهي روايه من أرض الواقع مقتبسة عن قصة حقيقية

روايه فيها رومانسيه وفراق واصرار على الفوز بالحبيب.. فيها وفاء وخيانه.. فيها حسنه بتقابل بالسيئه.. فيها ظلم.. وانتقام اللهى شديد جدا

أرجو من المقبلين على الزواج والباحثين عن روايات رومانسية سعيدة عدم اقتنائها نهائياً لأنها قد تنهي زواجهم قبل أن يبدء! وقد تكون الرواية للكبار أكثر مما هي لأي فئة أخرى..

حكاية حب كبير، أحداثها مؤلمة و مليئة بالمشاعر..

حصدت الرواية تقييما بوقع 2,62/5 في موقع Goodreads




6- رواية في قلبي أنثى عبرية

من افضل روايات رومانسية ستقرأها يوما، ومن روايات حفظها التاريخ وباتت مرجعا لما أعقبها من روايات.. في قلب حارة اليهود في الجنوب التونسي تتشابك الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، و بين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيدا عن والدها المسلم. تتتابع اللقاءات والأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة وتسير بها إلى موعد مع القدر. (في قلبي أنثى عبرية) رواية مستوحاة من أحداث حقيقية في قالب روائي مشوق..

من روايات رومانسية على الجميع قراءتها ولو مرة وتعتبر من أشهر و أجمل روايات الرومانسيه اليوم..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,98/5 في موقع Goodreads




7- رواية حبيبتي بكماء

وفي هذا العمل، يستخدم (السالم) تقنية الرسالة في معظم نصوصه، حيث الحكاية فيها صيغت بتقنية الرسالة التي تقوم على جدلية المتكلم/المخاطب. فالمتكلم هو هتان/الراوي الحاضر في شكل مباشر في النص، والمخاطب هي حنين البكماء، والحاضرة في شكل غير مباشر من خلال الراوي، ما يجعل النص رسالة طويلة، متعددة الأجزاء، موجهة إلى شخص محدد/غائب، فكانت لغة المجاز حاضرة، والصور الشعرية الشفيفة التي أغنت البعد الجمالي في الأشياء فيها، ورُطّبت سرديتها بماء الشعر..

حين نفرغ من قراءة "حبيبتي بكماء" لا نتعب أنفسنا كثيراً في تصنيف هذا العمل وما إذا كان رواية أم رسالة طويلة تعيد إحياء ذكريات الماضي.

حصدت الرواية تقييما بوقع 3،21/5 في موقع Goodreads




8- رواية أنت لي

من روايات رومانسية ستعلق في ذاكرتك لوقت طويل.. فقد امتدت على مدى اكثر من 15 عاما.. تغير الشخوص والأحداث....ذهب الأمان وحلت الحرب ثم رحلت الحرب وعاد الامان من جديد... مات من مات وعاش من بقي ليروي لنا أحداثها وإن كانت من صنع خيال طفلة كان ابن عمها يعلمها كيف تنطق باسمه... تلعثمت بفمها الحروف... خلطت حروف اسمه... فنطقت ب أنت لي.. ولم تكن تدري أنها بتلك العبارة امتلكته حقا... حب شب بين طفلة وطفل.. وبقي فيهما رغم البعد... وحين غدت الطفلة أنثى و الطفل رجل... قست عليهما الظروف أكثر... وعند كل محطة من محطات حياتهما كانا يفترقان... إلا أنهما وفي المحطة الأخيرة التقيا وللأبد... هذا هو الحب... لا يموت رغم الظروف... لايخنع للمصاعب.... ويحتفظ ببريق وجوده حتى آخر لحظة.. التخبط... الضياع... الشعور بمشاعر من طرف واحد... اليأس من إحساس الطرف الآخر... التضحية... الإصرار... الألم... الحب... الصدق... كلها مفردات تُعلّمك ما تعنيه كل مفردة بفضل أنت لي

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,92/5 غي موقع Goodreads




9- رواية هيبتا

تأخذنا رواية (هيبتا) إلى ذلك العالم الذي أهلكه الجميع بحثا..

ذلك العالم الذي رغم تكرار قصصه ورواياته إلا أن الجميع فيه يقع في نفس الأخطاء، ويعيد نفس الأحداث، و يتألم نفس الألم، ويشهد قساوة الحياة، وتحامل الجميع كبرياء أنفسهم في سبيل الحب ورومانسية يحلم بها الجميع شوهت أسماء الكثير..

خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا أسامة "المحاضر" إلى حالات نادرة..

ورغم ندرتها لن تستطيع إلا أن تجد نفسك فيها..

في عالم الحب والأمل والألم.. من خلال حالات نعيشهم ونفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد.. قواعد الـ"هيبتا"..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,74/5 في موقع Goodreads




10- رواية الشجر الأحمر

من اجمل روايات رومانسية جميلة ستقرأها.. 

ففي غيبوبتها العميقة استدعت ذكرياتها من الماضي كطفلة صغيرة في مدرسة داخلية.. في حرب تجتاح العالم وتدمره.. راهبات مدرستها يسعفن اللاجئين والجرحى.. وصوت إنذار الغارات يدوي في رأسها.. لو تحدث أحدهم عن الحرب فهي الأكثر وعيا وإدراكا لما تحتويه من رعب حي.. وهكذا ارتعبت هي بشأنه، وشعرت بأنه هو الطفل الصغير الذي يأخذونه من وطنه وأهله ليلقوا به في حرب في بلاد بعيدة ويعطوه سلاحا ويأمرونه بأن يقتل أو يُقتل.. من سيعرف أكرم مثلها الشاعر الطيب رقيق المشاعر الذي يخاف ذبح الطيور ويهرب من رؤية الدماء أي حرب هذه التي يضعونه فيها؟ وكيف سيذهب لمصيره المجهول دون أن تراه أو تحتضنه وتودعه وتخبره أن يعود إليها بسلام..

من روايات رومانسية عميقة..

حصدت الرواية تقييما بوقع 4,7/5 في موقع Goodreads لكن بعدد قليل من المقيمين





11- رواية الحب في المنفى

رواية رومانسية من تأليف و روائع بهاء طاهر.. قيل عنها:

ـ «رواية كاملة الأوصاف» ـ د. علي الراعي - الأهرام

«نموذج جديد للرواية الواقعية» ـ د. شكري عياد - الهلال

«رواية نسجها مؤلفها باقتدار كبير» ـ د. جابر عصفور - الحياة

«كأنى بهذا المبدع الكبير يريد أن يحفر في وجدان قارئه ما حدث.. حتى لاينساه أبدا» ـ فاروق عبد القادر - روزاليوسف

«بهاء طاهر كاتب واضح مسيطر على مادته وأدواته. جديد في رؤيته ومتفرد في نوع أدائه. الصدق هو النبرة الأولى التي تصافحك في سطوره، والتوازن الموضوعي هو العلامة الواضحة التي يقيم عليها بناء نصوصه» -علاء الديب - صباح الخير

من روايات رومانسية لابد أن تقرءها أيضًا..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,83/5 في موقع Goodreads





12- رواية عصر الحب

من أشهر روايات رومانسية.. عصر الحب، هي رواية للكاتب المعروف و الروائي العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، وهي من أفضل الروايات الرومانسية العربية والأكثر جذبًا للقراء، قام نجيب محفوظ بنشرها في عام 1980. و“عصر الحب” هي إحدى الروايات القليلة عند الكاتب التي تصير فيها المرأة الشخصية المحورية في الرواية.

تحولت الرواية الرومانسية إلى فيلم سينمائي رومانسي ذا طابع درامي من إنتاج سنة 1986 وكان عرضه الأول يوم 15 سبتمبر من نفس السنة. الفيلم من إخراج حسن إمام، ومن بطولة محمود ياسين و سهير رمزي و شهيرة و مجدي وهبة و تحية كاريوكا وعدد من الفنانين الآخرين..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3,63/5 في موقع Goodreads





13- رواية فلتغفري

سألتكِ يوم ذاك إن كنتِ مسترجلة، أذكر كيف رفعتِ رأسكِ، وكيف سدّدتِ نظرتكِ الحادة تلك كقذيفة من لهب... كانت نظراتكِ شهية رغم حدتها ورغم تحديها..

لا أعرف كيف سلبتني بتلك السرعة يا جمان، لا أفهم كيف خلبتِ لبي من أول مرة وقعت فيها عيناي عليكِ.

استفززتكِ كثيراً يومها، كنت ازداد عطشاً لاستفزازكِ بعد كل كلمة وبعد كل جملة، عصبيتكِ كانت لذيذة، احمرار أذنيكِ كان مثيراً، كنتِ (المنشودة) باختصار ولم أكن لأفرط بكِ بعدما وجدتكِ..

حينما غادرتِ المقهى يا جمان، قررت أن تكوني لي، لم أكن لأسمح بأن تكوني لغيري أبداً!.





14- رواية فوضى الحواس

بإحساس الأنثى تكتب أحلام عالماً يموج بأحداث تعلو وتيرتها لتهبط وتتسارع لتبطء، والحواس المنتظمة لسيرورتها تتناغم والأحداث وتغدو في فوضى... فوضى يمتزج فيها الحب بالكراهية وتلتقي فيها الحياة بالموت... ويضحى الموت امتداد لحياة وبقاء لوطن..

حصدت الرواية تقييما بوقع 3،74/5 في موقع Goodreads





15- رواية موت صغير

منذ أوجدني الله في مرسيّة حتى توفاني في دمشق وأنا في سفرٍ لا ينقطع.. رأيت بلاداً ولقيت أناساً وصحبت أولياء وعشت تحت حكم الموحدين والأيوبيين والعباسيين والسلاجقة في طريقٍ قدّره الله لي قبل خلقي. من يولد في مدينة محاصرة تولد معه رغبة جامحة في الإنطلاق خارج الأسوار..  المؤمن في سفرٍ دائم.. والوجود كله سفرٌ في سفر.. من ترك السفر سكن، ومن سكن عاد إلى العدم.

حصدت الرواية تقييما بوقع 4,21/5 في موقع Goodreads.





وسنكتب مستقبلا مقالا عن روايات رومانسية مصرية، وكذلك روايات وقصص عربية..


برأيك هل إستحقت الروايات المذكورة سلفا التواجد في قائمة روايات رومانسية مؤثرة، إذا كان لكم رأي مغاير سنسعد بتلقيه على صفحاتنا في مواقع التواصل الإجتماعي..

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق