جاري تحميل ... مجالات Mejalat

إعلان الرئيسية

أخبار ساخنة

أفضل كتب أجاثا كريستي






أفضل كتب أجاثا كريستي


إذا كان هنالك كاتب واحد لا يحق لأي شخص أن يدعي حبه لروايات الغموض والجريمة دون أن يقرأ له فهي بكل تأكيد  "أجاثا كريستي".  كتبت المبتكر الملقبة ب(الرنجة الحمراء) ما لا يقل عن اثنين وسبعين كتابًا ، بعضها يضم شخصيات متكررة وشعبية مثل المحقق( بوارو )، المخبر الرمز ذو الشارب الذي لا يُنسى. و هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو "ماري ويستماكوت" تعد أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات ،ومع أن روايات أجاثا كريستي كانت كالنار في الهشيم إلا انها أبقت حياتها الخاصة غامضة كرواياتها .

جلبنا لكم 12 من أفضل كتب أجاثا كريستي وذلك إعتمادا منا على الموقع المختص بتقييم القراء Goodreads.









12- جثة في المكتبة



استيقظت أسرة بانتري صباحا لتعثر على جثة لفتاة شابة في المكتبة.  شابة ترتدي ثوباً للسهرة وتضع الكثير من المساحيق التي لطخت وجهها.... القصة لجريمة قتل تتعقد خيوطها منذ اكتشافها وما أن تلبث الأحداث بالانسياب حتي تكتشف جريمة أخري يتبين ارتباطها بخيط أرفع من الشعرة بالجريمة الأولي، لتدعُ أسرة بانتري المنزعجة الآنسة ماريل لحل لغز القتيلة. قبل أن تنتشر الأقاويل في البلدة.. فمذا سيتمخض عن ذلك ياترى من أحداث؟..

"يجدر بنا لإشارة إلي أفضلية قراءة الروايات الأجنبية بلغتها الأصلية لأن الترجمة المتوفرة لبعض الروايات وخاصة هاذه الرواية ليست بالكفاءة المطلوبة ،لكنها عموما ليست بذلك السوء.

يأخذ هذا الكتاب مكانه في أفضل كتب أجاثا كريستي إذ حصد تقييما وصل قوامه ل 3,93/5 في موقع Goodreads.





اقرء أيضا: أفضل روايات التحقيق في الجرائم





11- أوراق لعب على الطاولة



أوراق رميت على الطاولة وأسرار حررت من قيودها وخرجت من مدافنها بالتناوب مع أدوار اللاعبين و كأنها اشباح هربت أخيراً من الماضي لتحوم فوق رؤوس اصحابها.

رائعة من روائع الكاتبة البوليسية اجاثا كرستي حيث كانت حبكة الجريمة من نوع خاص وتتكىء الجريمة على ان هناك ٤ اشخاص متهمين بقتل السيد "شايتانا" في وقت واحد ، حيث كان الاربعة متواجدين في الغرفة التي قتل فيها دون ان يلحظ احد منهم لحظة قتله ! وتختزل الحبكة في اوراق اللعب وكيف ان المفتش هيركيول بوارو يكتشفها بحنكة وذكاء،

(وجب التنبيه : النسخة الصادرة من دار الحياة هي نسخة مختصرة ومملوئة بالأغلاط الإملائية و لاتفي بغرض إيصال المعنى المرجو كونها ترجمة حرفية في غالبها)

وتعد هذه الرواية بالتأكيد واحدة من أفضل روايات أجاثا كريستي ويتجلى ذلك في التقييم الذي حصدت من قِبل القراء في موقع Goodreads بتقييم وقعه 3,94/5






10- شر تحت الشمس



تتحدث الرواية عن مجموعة من النزلاء في فندق على جزيره معزوله و من ضمنهم المحقق هيركيول بوارو و كالعادة يقتل احد نزلاء الفندق ويحل المحقق المشهور القضية والتي لا تتوقع القاتل الحقيقي فيها حتى اخر صفحتين من الكتاب! بطريقة تفكيره البسيط! ( كما يقول!...)

على الرغم من أن هذه الرواية تصنف ضمن روايات الجرائم؛ إلا أنها حوت رونقا خاصا، زاوية درامية ذات تأثير عالي.

رواية تجعلك تتأمل في واقع البعض، كيف أنهم ربما كانوا أشخاصًا ليسو بذلك السوء أو العكس، ولكن شخصياتهم والظروف المحيطة بهم جعلت من يحيطون بهم يرونهم بهذا الشكل أو ذاك.

تأخذ الرواية مكانها في قائمة أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم 3,98/5 في موقع Goodreads.

 





9- قضية ستايلز الغامضة



في رحلت لهيركيول بوارو وصديقه الكابتن آرثر هيستنغز. تحل الأحداث في قرية ريفية حيث يُدعى الأخير للمكوث في منزل أصدقائه القدامى عائلة كافنديش. تتوفر تفاصيل غير مترابطة  أحاطت بجريمة قتل السيدة إنغلثورب الثرية، صاحبة قصر ستايلز، بدت أموراً صغيرة للكثيرين، لكنها أثارت فضول هيركيول بوارو، فبدأ رجل التحري البلجيكي تحقيقه الأول مع صديقه هيستنغز،

رواية معقدة، مرهقة، مليئة بالمفاجأت والتقلبات الغريبة، في كل لحضة يتجه عقلك وتفكيرك نحو أحد المشتبه بهم (وهم كُثر) ، ولا داعي للحرج عندما تكون مخطئاً في كل مرة..

لا تحاول .. لا تورط نفسك وتبحث عن القاتل هنا .. دع المسألة للوقت فحسب، النهاية وحدها يمكن أن تأتيك بهوية القاتل أو القاتلة !!

تأخذ الرواية مكانها في قائمة أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 3,98/5 على موقع Goodreads







8- إعلان عن جريمة



الإعلان الأكثر غرابة على مر التاريخ !!! إعلان عن جريمة في صحيفة معروفة و ذكر مكان وزمان الجريمة المتوقعة بدقة و بكل جرأة !

هل ستحدث بالفعل أم مجرد دعابـة !

يأتي الموعد المحدد و في المكان المنشود و تحدث بالفعل جريمة قتل خلال حفل يحضره بعض الأفراد في بيت سيدة انجليزية ذات سمعة حسنة ومعروفة ! هل القاتل واحد من الحضور ؟ أًم فقط قرأ الإعلان و قرر استغلال الفرصة ؟ ما علاقة الضحية بالحفل و صاحبة ؟؟

كل هذه الأسئلة و الطريقة التي تمت الإجابة عليها في هذه الرواية تجعلها واحدة من أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4/5 في موقع Goodreads.

 





7- الرواية بعنوانها الأصلي "خمسة خنازير حقيرة - Five little Pigs"



غير معلوم سبب إختيار الكاتبة العبقرية لهذا العنوان بالذات، إلا أن النسخ العربية غيرت العنوان لعدالة السماء أو عدالة القدر.

تركز الرواية على التحليل النفسي لرواية خمسة أشخاص لجريمة قتل حدثت قبل ستة عشر عاما ويقوم" هيركل" بتمحيص رواية هاؤلاء الأشخاص ومنظورهم للأحداث وحتى انطباعتهم عن من كانوا في مسرح الجريمة ويؤكد على أن هذه التفاصيل الصغيرة هي ما تجعل المرء قادر على حل القضية .

رواية جميلة ومبتكرة تضمنت الحياة بها شي من عذوبة الحياة ومراراتها ،الحب والكراهية وجلد الذات .

تأخذ الرواية مكانها في قائمة افضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4,02/5 على منصة Goodreads.






6- أبجدية القتلى



تصل لبوارو رسالة على شكل تحدي يخبره فيها المرسل بأنه ستقع حادثة في مكان ما في يوم حدده و موقعة بإسم "ABC"

و تسقط الضحية الأولى ثم على نفس الطريقة الأولى تصل لبوارو رسالة ثانية و معها تسقط الضحية الثانية ، و بوارو في حيرة من امره لا يستطيع معرفة اي شيء عن القاتل سوى انه يترك دليل قطارات مرتب ترتيبًا ابجديًا بجانب الضحية و اضافة إلى ذلك لم يرتكب اي خطأ حتى الآن ..

و لكن بعبقريته المعتادة يلتقط بوارو اول خطأ من القاتل حتى يصل في النهاية إلى حل اللغز.

حصدت الرواية مكانها في قائمة أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4,02/5 في موقع Goodreads.





5- الستارة: القضية الأخيرة للمحقق بوارو العودة إلى قضية ستايلز



يعود الكابتن هيستينغز لمنزل ستايلز .. المنزل الذي شهد اول قضية عمل عليها بوارو (المحقق ذائع صوت المختلق من قِبَلِ خيال أغاثا الفذ)و هيستيغز سوية بعد طلب من بوارو .. ليجد هيستينغر صديقه المحقق العظيم و قد اصبح طاعنًا في السن .. قعيد لا يقدر على الحراك و يطلب منه ان يكون عيناه في هذا المنزل لأنه يتوقع حدوث جريمة قتل لأحد افراد هذا المنزل لتتوالى الأحداث التي ستتركك تتسائل كيف لهذه المرأة أن تفكر بهذه العقلية.

كما يتضح من الإسم تعد هذه الرواية هي خاتمة أسطورة المحقق بوارو.

تأخذ هذه الرواية مكانها في قائمة كتب أجاثا كريستي يتقييم مقداره 4,7/5 في موقع Goodreads المختص.






اقرء أيضا: أفضل روايات رومانسية عليك قراءتها





4- موت فوق النيل



تقوم الشابة الحسناء و الثرية "لينيت ريدجواي" بخيانة أعز صديقة لها"جاكلين دي بلفور" اذ تقوم بالزواج من خطيبها "سيمون دويل" .

يسافر الزوجين لقضاء شهر العسل في مصر و هناك تقوم الشابة "جاكلين" بملاحقة العروسان أينما ذهبوا بقلب مكسور بغية الإنتقام. و في إحدى الأيام وجدت السيدة "لينيت" مقتولة بطلقة ناري في رأسها على ظهر الباخرة التي تقوم بجولة في نهر النيل.. و يصادف وجود المحقق "هيريكول بوارو" على متن البارخة و يقرر أن يقوم بالتحقيق في هذه القضية المليئة بالغموض.. إذ يوجد العديد من الأشخاص المشكوك فيهم.

هذه الحكاية البوليسية العجيبة من أروع الحكايا المحبوكة التي كتبت في هذا الباب، إذ حصدت موقعها من بين أفضل روايات أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4,11/5 على موقع Goodreads

 





3- جريمة في قطار الشرق



أن تنتهي من ثلاثمائة صفحة في جلسة واحدة وأنت تتحرق فضولاً لمعرفة هوية المجرم وحيثيات الجريمة.. هذه هي أجاثا كريستي!

الأدب البوليسي ورغم أنه يعد أدبًا من الدرجة الثانية عند الكثيرين إلا أنه أبدًا لن يخيب الظن في كم الإثارة والترقب وإعمال العقل بحثًا مع المحقق بوارو -طبعًا هباءً - كل هذا هو راحة لأرواحنا من الوجع الإنساني والتخبط والمعاناة التي تعشش في زوايا الروايات الاجتماعية والسياسية والتاريخية.

حبكة متقنة لجريمة وقعت على قطار تصادف أن كان مزدحمًا في وقت من العام كان الأجدر به أن يكون فارغًا.. والآن اتبعوا الخيوط وأقوال الشهود واستمتعوا بالإثارة .

تأخذ هذه الرواية مكانها في قائمة أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4،17/5 على موقع Goodreads.






2- مقتل روجر أكرويد



عرف روجر أكرويد أكثر مما ينبغي! عرف أن المرأة التي أحبها قد سممت زوجها الراحل، وعرف أن شخصاً ما كان يبتزها. والآن يجيء الخبر الجديد بأن هذه المرأة قد انتحرت.

بريد المساء سيحمل للسيد أكرويد اسم الرجل الذي كان يبتز السيدة المنتحرة، ولكن أكرويد نفسه يُقتل فجأة. بوارو يجد نفسه في وسط الأحداث، فماذا سيصنع؟

فتجيئ أغاثا متسلحة بقراءة عقول القرّاء محتفظة بكل عناصر التشويق والإثارة،فتراها مرة تفكر وتكتب بعقل القارىء المسكين أمام جرائمها بالغة التعقيد و مرة تكتب وتبتكر بعقل الضدين القاتل والمحقق ،ناسجة بقلمها البديع جريمة متكاملة الأركان وذكاء لا تملك إلا الانبهار به.

تأخذ هذه الرواية مكانها في قائمة أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4,24/5 في موقع Goodreads.





1- ثم لم يبق أحد



مجرد إعتراف الكاتبة الفذة بأن هذه الرواية كانت الأصعب في مسيرتها هو بالتأكيد أمر من شأنه ان يدفع كل قارئ للإضطلاع على هذه الرواية إذ بيعت منها أكثر من 108 مليون نسخة حول العالم، وحولت لأعمال تلفزيونية وسنمائية ومسرحية عديدة .

تدور أحداث الرواية جول عشرة أشخاص غرباء لا تربطهم معرفة ببعض وكل منهم ارتكب ذنب كبير ، تتم دعوتهم إلي جزيرة بعيدة  دعوة سرعان مايكتشوف الخداع الذي يتخلل حيثياتها ، لتبدأ الجريمة الأولي ويسقط أحدهم ميتا ثم الثاني والثالث ... ثم لم يبق أحدا

من هؤلاء الضحايا ؟ ومن القاتل ولماذا يقتلهم؟ وما الذنب الذي ارتكبه كل منهم ؟ وما سر الجزيرة المعزولة ؟...

ملكة الرواية البوليسية أجاثا كريستي ستسلب عقلك من الصفحة الأولي بأسلوبها المبهر وطريقتها الرائعة في عرض الشخصيات ، جريمة متكاملة الأركان وغير قابلة للحل بحبكة قوية وعامل الغموض الطاغي ستشعرك بالتوتر ، واللهفة لمعرفة حلها في جلسة واحدة لتنتهي بالنهاية الصادمة والغير متوقعة.

تأخذ الرواية مكانها في قائمة أفضل كتب أجاثا كريستي بتقييم وقعه 4,27.




وإلى هنا ينتهي مقالنا عن أفضل كتب أجاثا كريستي نرجوا أن يكون المقال قد نال إستحسانكم.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق